Mr.admin المدير العام ومؤسس المنتدى
نوع المتصفح : المزاج : العمل : الهوايه : البلد : الجنس : عدد المساهمات : 1286 نقاط : 6828 العمر : 30 احترام قوانين المنتدى ســوف نــت : إعلانات :
| موضوع: من الأمثال الشعبية السُوفية ج1 الأربعاء أغسطس 08, 2012 8:54 pm | |
| اشتهر أهل وادي سُوف منذ القدم بالفصاحة و بالحكمة و بالقصص و الحكايات الشعبية و بضرب العديد من الأمثال و الحكم في مختلف مناحي الحياة و فيمايلي بعض الأمثال الشعبية المستمدة من التراث الشعبي السُوفي العريق :المثل الأول : "ما يعجبك نُوار دفلة في الواد داير ضلايل ولا يعجبك زين طفلة حتى تشوف الفعايل"(نوار = أزهار ) (دفلة = نوع من العشب ) ( زين طفلة = جمال طفلة ) ( تشوف الفعايل = ترى الأفعال )و دلالة هذا المثل أن الإنسان لا يجب أن تغره المظاهر الخارجية حتى يتأكد من الأفعال و السلوك لأن مظهر الإنسان و أقواله قد تختلف في كثير من الأحيان على أفعاله و جوهره .المثل الثاني : "ولد القط يجي ينط ولد الفار يجي حفار" ( ينط = يقفز ) ( حفار = يحفر )ويضرب هذا المثل للتدليل على الصفات و الأفعال المكتسبة من الوالدين بالوراثة أي أن الأبناء غالبا ما يكتسبون حرف و أعمال أباءهم . المثل الثالث : "العريس يعرس والميشوم يتهرس" ( الميشوم = المشؤوم ) ( يتهرس = يصاب بتعب شديد )و يضرب هذا المثل كناية على التعب الذي يلحق بأهل و أقارب العريس الذين يتعبون بينما هو يستريح و قد يضرب أيضا عند قيام الشخص بقضاء أعمال و مصالح متعبة نيابة عن شخص آخر بينما ينعم هذا الأخير بالراحة . المثل الرابع : "الطماع يغلبه الكذاب" و يقصد بهذا المثل أن البخيل و الطماع الذي لا يحب اخراج المال لا يتغلب عليه سوى الكذاب الذي يوهمه بأنه سيجني فوائد و أموال كثيرة .المثل الخامس : "النهار بعويناته والليل بوذيناته" ( عويناته = ج عين ) ( وذيناته = ج أذن )و يقصد بهذا المثل أن الأفعال في النهار قد تنكشف و يراها الآخرين و الأقوال بالليل أيضا قد يسمعها الناس و هو للدلالة على أن وضوح النهار و ضوئه يساعد على الرؤية الواضحة و الجلية و هدوء الليل و سكونه يساعد على سماع الأصوات الخافته. المثل السادس : "كسكسله يرجع لأصله" ( كسكسله = ما تقوم به المرأة من تحريك و تدوير الدقيق مع قليل من الماء و الملح لتحويله إلى كُسكس)و دلالة هذا المثل أن الإنسان مهما تغيرت أفعاله فإنه سيعود لأصله و أفعاله التي تربى عليها .المثل السابع : "كون جاء زيتها في عكتها كان راهو باين على قصتها"(عكتها = وعاء لحفظ الزيت ) ( قصتها = خصلة من الشعر تتدلى على جبين المرأة)و يضرب هذا المثل للدلالة على فقدان الشخص لشيء أو نسيانه له و وضوح أثر ذلك عليه .المثل الثامن : "مازاهش الواد و رمله راح ينقل من كوينين" (مازاهش = لم يكفيه )و يضرب هذا المثل على الشخص الذي يسلك مسالك صعبة و يترك المسالك السهلة . و قد تم تشبيه ذلك بالشخص الذي يترك رمال الوادي الكثيرة و يذهب لنقل أو رفع الرمال من بلدة كوينين .المثل التاسع : "العود اللي تحقره يطمزك"و هو للدلالة على عدم الاستخفاف بصغائر الأمور لأن تأثيرها قد يكون له أثر كبير.المثل العاشر : "الباب اللي يجيك منه الريح سده وأستريح" ( يجيك = يأتيك ) ( سده = أغلقه )و هو للدلالة على الابتعاد عن المشاكل و الخصومات و سد الذرائع المؤدية إليها.المثل الحادي عشر : "إلي ما لحق قال أخ صيش" ( صيش = تمر رديء لا يصلح للأكل )و يضرب هذا المثل على الشخص الذي إن فاته الشيء الحسن أخذ في ذمه و تحقيره .المثل الثاني عشر : "زيتنا ايبسس دقيقنا" ( ايبسس = يغمر = يعجن ) و يضرب هذا المثل للدلالة عن عدم خروج المنفعة أو المصلحة عن حدود الأسرة أو العائلة الكبيرة و هو يطلق عادة في مسألة تزويج البنات لأبناء عمهم و عدم تزويجهم من خارج العائلة . يتبع ... | |
|
..... ...::| إداري سابق |::...
نوع المتصفح : المزاج : العمل : الهوايه : البلد : الجنس : عدد المساهمات : 1005 نقاط : 6561 العمر : 28 الخيانه احترام قوانين المنتدى ســوف نــت : إعلانات :
| موضوع: رد: من الأمثال الشعبية السُوفية ج1 الجمعة أغسطس 10, 2012 8:36 pm | |
| سلمت يداك على ما خطته لنا من ابداع امثال بكل معانيها شعبية وقريبة منا مشكور | |
|