منتديات ســوف نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أنت متصل/ة بإسم زائر فمرحبا بك/ي نتمنى لك/ي قضاء وقت ممتع معنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Traidnt-4355

إعلانات سوف نت
 

 

متطلبات منتدى سوف نت: متصفح الحديث | شاشة 1024x768 أو أكبر

مجلة ناشيونال سوف إضغط هنــا


 

  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mr.admin
المدير العام ومؤسس المنتدى
Mr.admin


 من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Uouuuo10
نوع المتصفح :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Fmfire10
المزاج :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Haem
العمل :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Progra10
الهوايه :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Travel10
البلد :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Gzaery10
الجنس : ذكر
العقرب
عدد المساهمات : 1286
نقاط : 6828
العمر : 30
احترام قوانين المنتدى ســوف نــت احترام قوانين المنتدى ســوف نــت :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  111010
 من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  C13e6510
إعلانات :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Pub10
 من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Oou-uu11

 من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Empty
مُساهمةموضوع: من الأمثال الشعبية السُوفية ج1     من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 8:54 pm

 من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  %D8%B3%D9%88%D9%82+%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A+%D8%B3%D9%88%D9%81+%D8%B5%D9%88%D8%B1+%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9+1981
اشتهر أهل وادي
سُوف منذ القدم بالفصاحة و بالحكمة و بالقصص و الحكايات الشعبية و بضرب
العديد من الأمثال و الحكم في مختلف مناحي الحياة و فيمايلي بعض الأمثال
الشعبية المستمدة من التراث الشعبي السُوفي العريق :

المثل الأول : "ما يعجبك نُوار دفلة في الواد داير ضلايل ولا يعجبك زين طفلة حتى تشوف الفعايل"
(نوار = أزهار ) (دفلة = نوع من العشب ) ( زين طفلة = جمال طفلة ) ( تشوف الفعايل = ترى الأفعال )
و دلالة هذا المثل
أن الإنسان لا يجب أن تغره المظاهر الخارجية حتى يتأكد من الأفعال و السلوك
لأن مظهر الإنسان و أقواله قد تختلف في كثير من الأحيان على أفعاله و
جوهره .

المثل الثاني : "ولد القط يجي ينط ولد الفار يجي حفار"
( ينط = يقفز ) ( حفار = يحفر )
ويضرب هذا المثل للتدليل على الصفات و الأفعال المكتسبة من الوالدين بالوراثة أي أن الأبناء غالبا ما يكتسبون حرف و أعمال أباءهم .
المثل الثالث : "العريس يعرس والميشوم يتهرس"
( الميشوم = المشؤوم ) ( يتهرس = يصاب بتعب شديد )
و
يضرب هذا المثل كناية على التعب الذي يلحق بأهل و أقارب العريس الذين
يتعبون بينما هو يستريح و قد يضرب أيضا عند قيام الشخص بقضاء أعمال و مصالح
متعبة نيابة عن شخص آخر بينما ينعم هذا الأخير بالراحة .

المثل الرابع : "الطماع يغلبه الكذاب"
و يقصد بهذا المثل
أن البخيل و الطماع الذي لا يحب اخراج المال لا يتغلب عليه سوى الكذاب الذي
يوهمه بأنه سيجني فوائد و أموال كثيرة .

المثل الخامس : "النهار بعويناته والليل بوذيناته"
( عويناته = ج عين ) ( وذيناته = ج أذن )
و يقصد بهذا المثل
أن الأفعال في النهار قد تنكشف و يراها الآخرين و الأقوال بالليل أيضا قد
يسمعها الناس و هو للدلالة على أن وضوح النهار و ضوئه يساعد على الرؤية
الواضحة و الجلية و هدوء الليل و سكونه يساعد على سماع الأصوات الخافته.

المثل السادس : "كسكسله يرجع لأصله"
( كسكسله = ما تقوم به المرأة من تحريك و تدوير الدقيق مع قليل من الماء و الملح لتحويله إلى كُسكس)
و دلالة هذا المثل أن الإنسان مهما تغيرت أفعاله فإنه سيعود لأصله و أفعاله التي تربى عليها .
المثل السابع : "كون جاء زيتها في عكتها كان راهو باين على قصتها"
(عكتها = وعاء لحفظ الزيت ) ( قصتها = خصلة من الشعر تتدلى على جبين المرأة)
و يضرب هذا المثل للدلالة على فقدان الشخص لشيء أو نسيانه له و وضوح أثر ذلك عليه .
المثل الثامن : "مازاهش الواد و رمله راح ينقل من كوينين"
(مازاهش = لم يكفيه )
و يضرب هذا المثل
على الشخص الذي يسلك مسالك صعبة و يترك المسالك السهلة . و قد تم تشبيه ذلك
بالشخص الذي يترك رمال الوادي الكثيرة و يذهب لنقل أو رفع الرمال من بلدة
كوينين .

المثل التاسع : "العود اللي تحقره يطمزك"
و هو للدلالة على عدم الاستخفاف بصغائر الأمور لأن تأثيرها قد يكون له أثر كبير.
المثل العاشر : "الباب اللي يجيك منه الريح سده وأستريح"
( يجيك = يأتيك ) ( سده = أغلقه )
و هو للدلالة على الابتعاد عن المشاكل و الخصومات و سد الذرائع المؤدية إليها.
المثل الحادي عشر : "إلي ما لحق قال أخ صيش"
( صيش = تمر رديء لا يصلح للأكل )
و يضرب هذا المثل على الشخص الذي إن فاته الشيء الحسن أخذ في ذمه و تحقيره .
المثل الثاني عشر : "زيتنا ايبسس دقيقنا"
( ايبسس = يغمر = يعجن )
و
يضرب هذا المثل للدلالة عن عدم خروج المنفعة أو المصلحة عن حدود الأسرة أو
العائلة الكبيرة و هو يطلق عادة في مسألة تزويج البنات لأبناء عمهم و عدم
تزويجهم من خارج العائلة .

يتبع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ramagroup.yoo7.com
.....
...::| إداري سابق |::...
avatar


 من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Uouuuo10
نوع المتصفح :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Fmfire10
المزاج :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Pi-ca-34
العمل :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Unknow10
الهوايه :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Writin10
البلد :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Gzaery10
الجنس : انثى
الحمل
عدد المساهمات : 1005
نقاط : 6561
العمر : 28
العمل/الترفيه الخيانه احترام قوانين المنتدى ســوف نــت احترام قوانين المنتدى ســوف نــت :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  441010
 من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  C13e6510
إعلانات :  من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Pub10
 من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Oou-uu11

 من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأمثال الشعبية السُوفية ج1     من الأمثال الشعبية السُوفية ج1  Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 8:36 pm

سلمت يداك على ما خطته لنا من ابداع
امثال بكل معانيها شعبية وقريبة منا
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ramagroup.yoo7.com
 
من الأمثال الشعبية السُوفية ج1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكريم عميد الأغنية السُوفية الفنان : عبد الله منــــاعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ســوف نت :: منتديات وادي سوف :: التعريف بوادي سوف ومناطقها-
انتقل الى:  


منتديات ســوف نت

↑Grab this Headline Animator

دخول
دخول
الدردشة|منتديات سوف نت
Powered by phpBB  ©Version 2
Copyright © 2010 - 2012
AHLAMONTADA Enterprises.
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى سوف نت © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى سوف نت بــتــاتــآ ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق